افلام عربية & أفلام هندية & مسلسلات تركيه & مسرحيات & مصارعة حرة
 
الرئيسيةمجلة رودينااليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخولالتسجيل

شاطر | 
 

 كركديه وتحضير الشراب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
القلب الحزين
الرتبة
الرتبة


النوع :: : ذكر
المشاركات :: المشاركات :: : 805
النقاط :: النقاط :: : 937
تاريخ الميلاد :: : 19/06/1980
العمر:: العمر:: : 36
الأوسمة :: : لا يوجد

مُساهمةموضوع: كركديه وتحضير الشراب   الإثنين 22 أغسطس - 5:14

كركديه
تحضير الشراب




شجيرات كركديه خضراء





الكركديه (بالإنجليزية: Roselle )* الاسم العلمى: Hibiscus sabdarriffa L.* الاسم الأنجليزى: Roselle* العائلة الخبازية : Malvaceae

وصف النبات

الكركديه عبارة شجيرة يصل ارتفاعها إلى حوالي مترين، ذات سيقان حمراء ويزرع النبات في سوريا وفي جنوب العراق وصعيد مصر وجنوب السودان وكثير من البلدان العربية الأخرى.

، يصل أرتفاع النبات إلى 1.5 – 2 م والأوراق بسيطة جالسة مفصصة تفصيص راحى وتخرج متبادله على الساق. الساق إما حمراء وإما خضراء وأحيانا توجد عليها نقط حمراء اللون والساق غير متفرعة أو ذات تفرع شبه قاعدى ويحمل النبات أزهار فردية يختلف لونها من الأبيض إلى الأحمر تبعا للصنف (أبيض – أحمر فاتح – أحمر داكن) وكذلك يختلف لون الثمرة تبعا للصنف وتتميز بوجود كأس ذو سبلات متشحمة والثمرة كبسولة تحتوى على البذور وه ى كلوية الشكل تقريبا ذات اللون البنى..الكركديه الأبيض، الكركديه الأحمر الفاتح والغامق



أزهار كركديه بلونيها الأبيض و الأحمر الغامق

* الموطن الأصلى :

جنوب آسيا (الهند – أندونيسيا) وأفريقياالشجيرة ذات أزهار حمراء جميلة وتزرع للزينة أو للإنتاج والجزء المستعمل منها هو الكؤوس التي تحيط بالزهرة وتكون بعد تجفيفها إما حمراء داكنة أو فاتحة.

تغلى هذه الأوراق الجافة ذات اللون الأحمر ويشرب منقوعها ذو الطعم الحامض ساخنا بعد إضافة السكر له أو بعد تبريده وتحليته كمرطبات غنية بفيتامين C.

شراب الكركديه يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم ويساعد في تقوية ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات لكونه حامضي ومنشط ومساعد للهضم، ولكن يحذر من استخدامه من ذوي الضغط المنخفض.

يستخدم كصبغة ملونة في الصناعات الكيماوية ومواد التجميل (الكوزمتيك) وفي الصناعات الغذائية كملون طبيعي وصحي.

المكونات

تحتوى كؤوس أزهار الكركديه على جلوكوسيدات بالإضافة إلى مواد ملونة وأملاح أكسالات الكاليسوم وفيتامين (ج) ويتلون الكركديه باللون الأحمر الداكن في الوسط الحمضى بسبب وجود مركبات بيتاسيانينية كما يحتوى على مواد هلامية.

الفوائد الطبية لمشروب الكركديه

* يقوى ضربات القلب ويقتل الميكروبات مما يجعله مفيدا في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا حيث أنه حامضى بطبيعته ومن خواصه أنه مرطب ومنشط للهضم.

* كما بدأت مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركديه في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من آثار جانبية ضارة.

* يستعمل كصبغة طبيعية للأدوية والأغذية وأدوات التجميل التي تستخدمها حواء كل يوم مثل أحمر الشفاه ومساحيق التجميل وشمبوهات الشعر وصابون الحمام.

الأهمية الأقتصادية والأستعمالات





الكركديه المجفف
مشروب ملطف ومرطب ومنعش، يساعد على الهضم، مدر للبول وملين خفيف، مخفض لارتفاع ضغط الدم، صناعة الحلوى (الجيلى والمربات)، مضاد للأسقربوط، مفيد في علاج الحميات، زيادة الخلايا الليمفاوية وكرات الدم البيضاء، مصدر للأحماض العضوية وفيتامين ج، تستخدم البذور كعلف للحيوانات (22% بروتين)، مستحضرات التجميل، استخراج الصبغات الطبيعية (الأنثوسانين)، زيادة سرعة دوران الدم ومقوى للقلب، كنبات زينة في الحدائق.

الجزء المستخدم الأقتصادى: السبلات المتشحمة التي تكون كأس الزهرة.



كأس زهرة الكركديه

المواد الفعالة

يحتوى النبات (السبلات) على أحماض عضوية مثل الماليك والطرطريك والستريك وجليكوسيد كلوريد الهيبسين كما يحتوى على بعض المواد المخاطية وكذلك زيت ثابت في البذور تبلغ نسبته 0.6-1.6% وكذلك على مواد جليكوسيدية وأملاح (أكسالات الكالسيوم) وفيتامين ج.

ملحوظة مهمة:

الكركدية يخفض الضغط لدى الناس الذين عندهم ارتفاع في ضغط الدم وذلك إذا أخذ على البارد، أي ينقع لمدة حوالي 8ساعات في ماء ثم يشرب منه كوب في الصباح وآخر في المساء،


ويرفع الضغط عند المرضى الذين يعانون من انخفاض الضغط إذا شرب على الساخن أي إذا اضيف له ماء مغلي ثم يشرب كما يشرب الشاي بمعدل كوب مرة في الصباح ومرة في المساء..




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الحزين
الرتبة
الرتبة


النوع :: : ذكر
المشاركات :: المشاركات :: : 805
النقاط :: النقاط :: : 937
تاريخ الميلاد :: : 19/06/1980
العمر:: العمر:: : 36
الأوسمة :: : لا يوجد

مُساهمةموضوع: رد: كركديه وتحضير الشراب   الجمعة 10 فبراير - 21:15

الكلام ده انا نقله من منتدى اخر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aida tawfik
مشرفة
مشرفة


النوع :: : انثى
المشاركات :: المشاركات :: : 964
النقاط :: النقاط :: : 1298
تاريخ الميلاد :: : 14/03/1984
العمر:: العمر:: : 32
الأوسمة :: : وسام العطاء

مُساهمةموضوع: رد: كركديه وتحضير الشراب   الجمعة 10 فبراير - 22:12


جميل قوووووى تسلم أيدك ياقلب الحزين




أراد إخوة سيدنا يوسف أن يقتلوه ( فلم يمت ) ! ثم أرادوا أن يلتقطه بعض المارة فيمحى أثره ( فارتفع شأنه ) ! ثم بيع ليكون مملوكا ( فأصبح ملكا ) !ثم أرادوا أن يمحو محبتہ من قلب أبيہ( فازدادت ) فلا تقلق من تدابير البشر( فإرادة الله ) فوق إرادة الكل...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كركديه وتحضير الشراب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الصفحة الرئيسية لرودينا :: العلاج بالأعشاب الطبيعية-
انتقل الى: